الصراع في سوريا في ضوء قانون قيصر وتداعيات أزمة كورونا

مركز الإمارات للسياسات | 08 يوليو 2020
  • عودة

نبذة عامة

استكمالاً لسلسة الندوات التي يعقدها مركز الإمارات للسياسات عبر الإنترنت لاستشراف العالم والإقليم ما بعد جائحة "كوفيد-19"، يُنظم المركز الندوة التاسعة التي تتناول مستقبل الصراع في سوريا في ضوء قانون قيصر وتداعيات أزمة كورونا، والتي تناقش تداعيات قانون قيصر وأزمة كورونا على توزيع القوة بين الفاعلين الرئيسين في سوريا، واستراتيجية النظام السوري ومن خلفه روسيا في مواجهة تأثيرات القانون، كما تناقش تأثيرات التنافس الروسي-التركي في ليبيا على علاقتهما في سوريا، وتبحث في إمكانية التوصل إلى صفقة روسية-أمريكية لتسوية الصراع في سوريا، وبأي شروط ومواصفات، واحتمالات بروز تيارات سياسية-اجتماعية تتجاوز النظام والمعارضة معاً وتسهم في تعديل المعادلة السياسية الداخلية في سوريا.

الزمان

يوم الأربعاء الموافق 8 يوليو 2020، وفي الساعة 20.00 إلى الساعة 21.30 بتوقيت دولة الإمارات العربية المتحدة (من 16.00 إلى 17.30 بتوقيت غرينتش).

المتحدثون

  • د. حسين إيبش، باحث أقدم في معهد دول الخليج العربية في واشنطن، وله عدد من المؤلفات حول منطقة الشرق الأوسط، كما يُستضاف في عدد كبير من المحطات التلفزيونية الدولية للتعليق على شؤون المنطقة، ويُعتبر ناشطاً في الدفاع عن قضايا العرب في الولايات المتحدة.
  • د. بسمة قضماني، أستاذة جامعية في فرنسا، وهي عضو في فريق المفاوضات التابع للمعارضة السورية والمشارك في مباحثات السلام حول سوريا التي تقودها الأمم المتحدة، كما أنها عضو في اللجنة الدستورية السورية. وهي مؤسِّسة ومديرة تنفيذية سابقة لمبادرة الإصلاح العربي.
  • زكي محشي، خبير اقتصادي، وزميل أقدم في برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "تشاتام هاوس"، وباحث في كلية لندن للاقتصاد، كما أنه المؤسِّس المشارك للمركز السوري لبحوث السياسات العامة.

 

مديرة الندوة

  • د. ابتسام الكتبي، رئيسة مركز الإمارات للسياسات.

مكان الفعالية

ندوة عبر الإنترنت.